حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف

نرحب بزوارنا الكرام وندعوكم للمشاركة معنا في تطوير المنتدى و التسجيل فيه

منتدى قرآني تابع لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف/تريم حضرموت


منتدى حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف ـ تريم ـ حضرموت ـ اليمن


دعوة للمشاركة
ـ يدعو مركز الغرف للتنمية البشرية ـ طلاب الصف التاسع والصف الثالث الثانوي بقسميه الادبي و العلمي   للمشاركة في دروس التقوية لهذا العام 2010م -2011م ـ علما بأن دروس التقوية للصف التاسع قد بدأت وبالنسبة للصف الثالث سوف تبدأ في حالة تسجيل العدد المطلوب . رسوم المشارك 1000 ريال يمني تدفع عند التسجيل





من أهم أنشطة ومشاريع الحلقات :
1ـ الأسبوع الثقافي الدعوي الرياضي السنوي.                2ـ الحفل التكريمي السنوي لأوائل الطلاب .                          3ـ ملتقى الحفاظ.                                        4ـ دروس التقوية.                                    5ـ الإفطار السنوي لأولياء أمور طلاب الحلقات.                  6ـ مركز الغرف للتنمية البشرية.                    7ـ المحاضرات المسجدية.              8ـ الرحلات الترفيهية.            9ـ الأنشطة الصيفية (مراكزالتقوية ودورات الحفظ).
















    الآن يمكنك الاطلاع على موقع الغرف نت على الرابط التالي:http://alghuraf.rigala.net
http://qurankareem.info/
رابط موقع علوم القرآن الكريم

المواضيع الأخيرة

» دورة الفوتوشوب
السبت أبريل 23, 2011 2:49 pm من طرف admin

» رحلة مدرسي الحلقات الى خيلة بقشان
الخميس فبراير 24, 2011 2:03 am من طرف admin

» دعم من جمعية السبيل حلقات جامع الغرف و الرضوان تقيم رحلة إلى مديرية دوعن
الأحد فبراير 13, 2011 2:04 pm من طرف admin

»  فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
الأحد فبراير 06, 2011 4:02 am من طرف hkas2011

» (ليحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يضلونهم)
الأحد فبراير 06, 2011 3:57 am من طرف hkas2011

» أين نحن من القرآن!!!
الأحد فبراير 06, 2011 3:53 am من طرف hkas2011

» تأملات تربوية في قصة قارون
الأحد فبراير 06, 2011 3:49 am من طرف hkas2011

» وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
الأحد فبراير 06, 2011 3:42 am من طرف hkas2011

» يا أمة الأسلام لا تتخذوا القران مهجورا
الأحد فبراير 06, 2011 3:05 am من طرف admin


    ضعف الانسجام بين المعلم والحلقة

    شاطر

    admin
    Admin

    المساهمات : 198
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010
    العمر : 43
    الموقع : http://guran.ibda3.org

    ضعف الانسجام بين المعلم والحلقة

    مُساهمة  admin في الخميس أكتوبر 21, 2010 4:13 am

    ضعف الانسجام بين المعلم والحلقة

    ولها أربع صور :
    1- شعور المعلم بصعوبة التَّنَزل لمخاطبة المستويات المبتدئة من صِغار الطلاب ، لارتفاع مستواه العلمي - مثلاً - .
    2- ضعف درايته بالأساليب والوسائل الناجحة في تعليم الناشئة ومخاطبتهم .
    3- ضعف قدراته العلمية وقصورها عن مستوى الحلقة ، وحاجته إلى المزيد من التمكن .
    4- ضعف ارتياحه لتدريس حلقة ما ، وإحساسه بضرورة التغيير لأسباب معينة .
    أما بالنسبة للصورة الأولى :
    فهي مشكلة يلام عليها المعلم لمنافاتها الإخلاص ، وشعور مَرَضي ناشئ عن العُجب بما وصل إليه المعلم من درجة في النضج أو العلم ، وهو مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمر بالتنزل والتواضع في مخاطبة طلاب العلم ، فقال : (( .. وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبابرة العلماء ، فلا يقوم عِلْمُكم بجهْلِكم )) رواه الإمام أحمد في الزهد .
    وإن استمرار هذا الشعور في نفس المعلم قد يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية ، ومنها : جفاء معاملته للطالب ، وربما اتِّباع أسلوب الشدة في التدريس تنفيساً عن الضيق في نفسه ، مما يؤدي إلى نفور الناشئ من المعلم ، وبالتالي ضعف استفادته منه .
    العلاج :
    إن على المعلم أن ينظر دائماً إلى من هو فوقه من العلماء ، فإن سبب العجب من كثير من طلبة العلم هو : ( انصراف نظره إلى كثرة من دونه من الجهال دون من فوقه من العلماء ، فإنه ليس متناهٍ في العلم إلا وسيجد مَن هو أعلم منه ) قال الله تعالى (( وفوق كل ذي علم عليم )) وليتذكر أن علمه وفهمه ، وجودة ذهنه وفصاحته ، فضل من الله تعالى عليه ، وهو قادر على سلبها منه في طرفة العين )
    كما أن الدراسات التربوية الحديثة قد أثبتت أنه لضمان أفضل النتائج في فنِّ مخاطبة الطفل وتعليمه فإنه ينبغي أن يختار - لتعليم المستويات الابتدائية والأولية من الطلاب - أكفأ المعلمين وأنضجهم ، ممن لديهم مؤهلات خاصة قد لا تتوفر لدى الجدد من الشباب ، ومنها :
    الخبرة الطويلة في مجال التربية والتعليم وكثرة التجارب في ذلك ، مع الإلمام من كل علم بما ينفي عنه سمة الجهل ، وهذا له ارتباط أكيد بعامل السن . ثم الأُبوَّة ، أي كون المعلم أباً للأطفال يرعاهم ، قد خبر مداخلهم وعرف طرق معاملتهم .
    وأخيرا التحلي ببعض الصفات الخاصة كالصبر ، والحلم ، وسعة الصدر ، وضبط النفس ، والعمق في فهم ومعالجة السلوك .
    ومعلومٌ أن هذه الصفات يَنْدُرُ تحققها مجتمعة في المعلم المبتدئ ، أو الشاب المتحمس المندفع ، فغالباً ما يقع هؤلاء في أخطاء تربوية قد لا يقع فيها غيرهم من ذوي الخبرة والمراس .
    أما الصورة الثانية : وهي إحساس المعلم بضعف درايته بالأساليب والوسائل المطلوبة في معاملة الصغار ، وما يُعَبِّر عنه بعض المعلمين من حديثي العهد بالتعليم بقوله : لا أحسن معاملة الصغار ، أو لا أتكيَّف مع طبائعهم .
    فالعلاج :
    أن يدع المعلم مهمة تعليمهم لمن هو أقدر منه على ذلك ، فإن الطفولة مرحلة حساسة ، قد يولِّدُ الخطأ فيها مع الطفل آثاراً سلبية عميقة في نفسيَّته تستمر معه إلى مستقبل أيامه .
    إن لكل ميدان فرسانه ، ومن لم يكن من فرسان هذا الميدان فالأَولى أن يدع الجواد خيرٌ له من السقوط ، أو فليتدرب - أولاً - ثم ليتقدم .
    وبالنسبة للصورة الثالثة :
    فهي مشكلة واقعية بعض الشيء ، إذ إن ضعف قدرات المعلم العلمية عائق له عن النجاح ، ومؤثر سلبي على الطالب من حيث اكتسابه معلومات قاصرة وغير متكاملة ، وربما تكون خطأً في بعض الأحيان ، ثم معاناته من خطأ المعلم أحياناً في اللجوء إلى وسائل يغطي بها ضعفه ، كالقسوة مثلاً .
    وأما علاجها فيكون بالانسحاب ، إذا وُجد من هو أقدر منه على إدارة الحلقة ، قال الفضيل بن عياض : ( رأس معرفة الرجل قدره ) أو الاستمرار في حال عدم وجود الأكفأ ، مع وضع خطة لرفع الكفاءة في مجال القرآن وتعليمه ، وهو أولى من الانسحاب ، أو من إغلاق الحلقة نهائياً .
    وأما الصورة الرابعة :
    فإذا شعر المدرس - قَلبيّاً - بضعف الراحة أو الانجذاب لتدريس حلقة معيَّنة ، لا لأَنَفَةٍ في نفسه أو استعلاء ، فليحاول استطلاع الأسباب الكامنة وراء ذلك ، فلعلّ الأسلوب لم يكن على النحو المطلوب ، أو لعلَّ هناك بعض السلبيات في شخصيته ينبغي تداركها .
    وإلا فلا حرج أن يفسح المجال لمن يأنس من نفسه الراحة والانجذاب لتدريس تلك الحلقة ، وأن يبحث هو عما تطمئن إليه نفسه ، ويرتاح له قلبه ، فإن : ( الأرواح جنود مجندة ، ما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ) .
    من كتاب الحلقات القرآنية دراسة منهجية شاملة ص 208- 213 .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 5:17 pm