حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف

نرحب بزوارنا الكرام وندعوكم للمشاركة معنا في تطوير المنتدى و التسجيل فيه

منتدى قرآني تابع لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف/تريم حضرموت


منتدى حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع الغرف ـ تريم ـ حضرموت ـ اليمن


دعوة للمشاركة
ـ يدعو مركز الغرف للتنمية البشرية ـ طلاب الصف التاسع والصف الثالث الثانوي بقسميه الادبي و العلمي   للمشاركة في دروس التقوية لهذا العام 2010م -2011م ـ علما بأن دروس التقوية للصف التاسع قد بدأت وبالنسبة للصف الثالث سوف تبدأ في حالة تسجيل العدد المطلوب . رسوم المشارك 1000 ريال يمني تدفع عند التسجيل





من أهم أنشطة ومشاريع الحلقات :
1ـ الأسبوع الثقافي الدعوي الرياضي السنوي.                2ـ الحفل التكريمي السنوي لأوائل الطلاب .                          3ـ ملتقى الحفاظ.                                        4ـ دروس التقوية.                                    5ـ الإفطار السنوي لأولياء أمور طلاب الحلقات.                  6ـ مركز الغرف للتنمية البشرية.                    7ـ المحاضرات المسجدية.              8ـ الرحلات الترفيهية.            9ـ الأنشطة الصيفية (مراكزالتقوية ودورات الحفظ).
















    الآن يمكنك الاطلاع على موقع الغرف نت على الرابط التالي:http://alghuraf.rigala.net
http://qurankareem.info/
رابط موقع علوم القرآن الكريم

المواضيع الأخيرة

» دورة الفوتوشوب
السبت أبريل 23, 2011 2:49 pm من طرف admin

» رحلة مدرسي الحلقات الى خيلة بقشان
الخميس فبراير 24, 2011 2:03 am من طرف admin

» دعم من جمعية السبيل حلقات جامع الغرف و الرضوان تقيم رحلة إلى مديرية دوعن
الأحد فبراير 13, 2011 2:04 pm من طرف admin

»  فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
الأحد فبراير 06, 2011 4:02 am من طرف hkas2011

» (ليحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يضلونهم)
الأحد فبراير 06, 2011 3:57 am من طرف hkas2011

» أين نحن من القرآن!!!
الأحد فبراير 06, 2011 3:53 am من طرف hkas2011

» تأملات تربوية في قصة قارون
الأحد فبراير 06, 2011 3:49 am من طرف hkas2011

» وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
الأحد فبراير 06, 2011 3:42 am من طرف hkas2011

» يا أمة الأسلام لا تتخذوا القران مهجورا
الأحد فبراير 06, 2011 3:05 am من طرف admin


    معالم وأفكار في إدارة الحلقات والمؤسسات التربوية

    شاطر

    ابوفردوس

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010

    معالم وأفكار في إدارة الحلقات والمؤسسات التربوية

    مُساهمة  ابوفردوس في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:53 pm


    والمعالم وأفكار في إدارة الحلقات والمؤسسات التربوية مقسمة إلى سبعة معالم
    ضوابط عامة
    1 ـ حث الطلاب على الاهتمام بيوم الجمعة والتبكير للصلاة ومرور الطلاب لذلك .

    2 ـ التوعية المستمرة عن أخطار الشبهات مثل التكفير والإرهاب وكذلك أخطار
    الشهوات .
    3 ـ إيقاف برامج وأنشطة الحلقة قبل الاختبارات النهائية بثلاث أسابيع ويقترح لو
    هيئت الأجواء المناسبة المنضبطة للمذاكرة في المسجد .
    4 ـ محاولة وضع جلسة بعد الاختبارات لحفظ وقتهم وتتم بعد الاتصال بولي الأمر
    لخطورة الوقت .
    5 ـ على كل حلقة الاحتفاظ بدروسهم وموادهم العلمية وطرقهم في البرامج وبحوثهم
    كمواد جاهزة مع مرور الزمن وذلك بانتقاء ابرز ما يطرح خلال العام وحفظه بالحاسب
    الآلي .
    6 ـ وضع برنامج تدريبي لأصحاب السيارات يراعى فيه بعض الجوانب مثل عدم السرعة
    والشريط المناسب والتقيد بأنظمة المرور .
    7 ـ التأكيد على أن يكون صاحب السيارة من أصحاب القدوة الحسنة .
    8 ـ مراعاة التناسب العمري بين أفراد الحلقة .
    9 ـ مراعاة تناسب البرامج المطروحة مع الفئة المستهدفة .
    10 ـ عدم الإتكالية في طرح البرامج على مدرس الحلقة وتوزيع العمل على الطلاب
    ومتابعتهم في ذلك .
    11 ـ التنويع في الملقين في البرامج المطروحة ودراستها قبل طرحها وبعد طرحها .

    12 ـ وضع جدول معلن لبرامج الرحلة على أن يتم الانضباط فيه .
    13 ـ تقتصر الزيارات في البيوت للجامعيين فقط إلا إذا كانت الزيارة بدعوة من
    ولي الأمر ويراعى عدم التكلف في ذلك ـ لعدم الإسراف ولمراعاة بعض الطلاب الغير
    قادرين على مثل ذلك .
    14 ـ استثمار المناسبات التي تمر بالحلقة مثل اجتماع أولياء الأمور أو خروج
    النتائج في المدارس آخر العام أو غيرها لتكريم الطلاب المتفوقين .
    15 ـ حبذا لو يكون للجهات الخيرية نصيب من الزيارات مثل ـ جمعية إنسان ، مراكز
    توعية الجاليات ، مؤسسة مكة ، هيئة الإغاثة ، جمعية البر ـ المستودع الخيري ،
    جمعية تحفيظ القرآن الكريم ، وغيرها من المؤسسات الرسمية .
    16 ـ قد نهتم في تعاملنا وبرامجنا مع أشياء كثيرة ونغفل عما فيع توجيه للعبادات
    وخصوصا الخفية منها .
    17 ـ من الجيد أن يتولى الحفظة من الطلاب إمامة الصلاة في الرحلات بتوزيع من
    المعلم .
    18 ـ من المناسب دعوة ولي الأمر في بعض الرحلات .
    19 ـ الاستقرار في المكان قدر الإمكان من أسباب نجاح الرحلة والبرنامج .
    20 ـ يكون موضوع رحلة الخميس موضوعا واحدا ويوضع له شعار .
    21 ـ تعويد الطلاب إلقاء كلمات ارتجالية بعد الصلاة .
    22 ـ من المهم وضع مكتبة متنقلة وتعيين مسؤول عنها للاهتمام بها وتجديد الكتب
    بين فترة وأخرى مع وضع عناية خاصة للمصاحف الكافية للعدد .
    23 ـ ليست العبرة بمكان الرحلة قربا وبعدا جمالا وقبحا بل العبرة والمهم مايقدم
    من برامج ومابين الشباب من علائق .
    24 ـ الاستعداد المبكر للرحلة يعطيك تفوقا في أدائك ويضفي على طلابك ثقة بك
    وأنك مهتم بالتخطيط ودراسة الأمور.
    25 ـ لابد أن تراعي فارق السن بينك وبين طلابك في أمور كثيرة فهم أكثر منك طاقة
    وأكثر سعادة في الرحلة وأشد تلهفا لها فلا تخيب ظنهم كما لا يحسن بك أن تكثر
    اللوم على من لهم فضل وهم أصحاب السيارات .
    26 ـ لا تتفاعل مع الطلاب بطاقتك ولا بحرصك ولا بورعك بل بما يصلح لهم ولسنهم .

    27 ـ إذا وليت الطالب مسؤولية فلا بد أن تمكنه من ممارسة صلاحياته بكل راحة .

    28 ـ شجع كل من يقدم برنامجا أو مشروعا ولو كان أقل مما تنتظره بكثير فكما أن
    تشجيع مشرفك لك يضفي عليك سرورا ونشاطا فكذلك هم .
    29 ـ ليس كل مشروع صالح لحلقة أخرى يلزم أن يكون صالحا لحلقتك فلا بد أن تفرق
    بين الوقت والعدد وقدم الشباب من عدمه فاستفد من الفكرة العامة وتصرف بالتفاصيل
    .
    30 ـ فعلك لأمر ما أيا كان سواء في برنامج أو مكان رحلة وغيره لا يلزم منه أنه
    هو الحق فقط فقد يكون مخالفك محقا أيضا واستشعارك لها الأمر يختصر لك محاولة
    إقناع نفسك بأن الآخرين على خطأ لتكون على صواب .
    31 ـ للجامعي في الحلقة أثر كبير ودليل ذلك الواقع ومهمتك أن تعرف كيف تؤثر على
    المؤثر وتوجهه لما فيه مصلحة الشباب .
    32 ـ بقدر ما تقدمه الحلقة للشباب بقدر ما يقدمون لها فاحرص على البذل السخي في
    الوجبات وغيرها حسب قدرة الحلقة .
    33 ـ ليست المشكلة في عدم وجود مبدعين في الحلقة بل المشكلة فيمن يكتشفهم .
    34 ـ لا تجعل التأخر في الحفظ والغياب عن الرحلة سببا لإبعاد الطلاب من الحلقة
    وابحث عن العلاج لهم
    35 ـ وجودك أيه المعلم هو الرحلة وتعاملك بالحسنى والكلمة الطيبة من أسباب
    نجاحها .
    36 ـ جرد نفسك لله تعالى تنير لك ما مضى من أمور .
    37 ـ يراعى في البرنامج عدم التأخر ليلا ( ويراعى في ذلك التوقيت الشتوي
    والصيفي ) .

    الاعتناء بالموهوبين
    أولا ــ الموهوبون علميا :

    1 ـ يهتم الاعتناء بالموهوبين علميا وتوجيههم لطلب العلم عند المشايخ المصرح
    لهم من مكتب الدعوة واللقاء بهم .
    2 ـ متابعتهم من قبل أحد طلبة العلم .
    3 ـ إلحاقهم ببرامج خاصة مثل ( الدورات ــ حلق التميز ــ دورات في القراءات
    .... ) .
    4 ـ حثهم على الالتحاق بالبرامج المدرسية اللاصفية والدورات المسائية .
    5 ـ تكثيف مشاركتهم ببرامج علمية وثقافية في حلقهم .
    6 ـ مراعاتهم في حال تعارض الدروس العلمية مع برامج الحلق .
    7 ـ العناية بالحفظة وإلحاقهم بما يناسبهم كالقراءة على المشايخ المجازين .
    8 ـ العناية بالطلاب ذوي الأصوات الحسنة .

    ثانيا ـ الموهوبون اجتماعيا :

    ( ممن يجيد الطهي والاستعداد للرحلات )
    1 ـ إشرافهم على البرامج والجداول الاجتماعية .
    2 ـ مشاركتهم في البرامج الاجتماعية المقامة على مستوى المدينة .
    3 ـ مطالبهم بإقامة دورات في القهوة والشاي وإعداد الوجبات لطلاب الحلقة .
    4 ـ الاستنارة برأيهم في أعمال الحلقة ومشترياتها الاجتماعية .

    ثالثا ـ الموهوبون تقنياً :
    1 ـ توفير وسائل تقنية حديثة للحلق .
    2 ـ تفعيل هذه التقنية داخل الحلقة .
    3 ـ وضع دورات للتعامل مع هذه التقنية .
    4 ـ وضع برنامج رسائل خاص بالحلقة .
    5 ـ وضع مسابقات للأفضل من الرسائل والبلوتوث والعرض .

    الدروس التربوية
    1 ـ الشيخ المستضاف :
    أ ـ المصرح لهم في مكتب الدعوة ب ـ مشرفو الحلقات ج ـ معلمو الحلقات المتميزة
    2 ـ وقت الاستضافة :
    أي وقت الاجتماع فيه معتاد ويراعى ما يلي :
    أ ـ الاتفاق مع الشيخ المستضاف بوقت كاف
    ب ـ إخبار الشيخ بموضوع اللقاء ووقت الحضور ج ـ أن يناسب الوقت والموضوع للطلاب

    3 ـ عدد الاستضافات
    ـ لا تزيد عن ( 7 ) استضافات في الفصل الدراسي الواحد أي نصف شهرية .
    4 ـ لا يوضع دروس في المساجد ومكتبات المساجد إلا الدروس الرسمية الصادرة من
    مكتب الدعوة فقط.
    5 ـ جوانب مراعاة الفروق الفردية : ـ
    ا ـ دروس خاصة للجامعيين .
    ب ـ دروس خاصة بالمتميزين من الطلاب مع مسئولي البرامج في الحلقة .
    6 ـ الدروس المعدة من قبل الطلاب .
    أ ـ يراعى أن تكون ندوات من قبل اثنين فأكثر .
    ب ـ يراعى أن تكون الدروس سلسلة لموضوع معين حتى تتركز الفائدة وتشمل أكبر قدر
    من الموضوع المطروح وتكون لفترة محدودة مثل موضوع الصلاة ثم الأهم فالأهم .
    7 ـ الدروس المعدة من قبل المعلمين
    ( أعظم درس القدوة العملية أمام الطلاب ) .

    الدروس العلمية
    1 ـ الشيخ المستضاف :
    ا ـ المصرح لهم في مكتب الدعوة ب ـ مشرفو الحلقات ج ـ معلمو الحلقات المتميزة .

    2 ـ وقت الاستضافة
    أن يكون مناسبا للشيخ والطلاب .
    3 ـ فترة الدرس
    أ ـ ( أسبوع ـ فصل دراسي ـ سنة دراسية ) .
    ب ـ أن لا يتوافق درسان في فترة واحدة .
    4 ـ مراعاة الفروق الفردية .
    أ ـ درس للمتميزين علميا .
    ب ـ درس عام للجميع .
    ج ـ حث الطلاب والتأكيد عليهم بحضور الدرس في المساجد التي ينظمها مركز الدعوة
    .
    5 ـ الدروس العلمية المعدة من قبل الطلاب .
    بحوث صغيرة يكلف بها الطلاب ثم يطرح منها المناسب مع ذكر المصادر والمراجع .

    ( تفسير ، مسائل فقهية ، ترجمة أعلام ، رسالة آداب )
    6 ـ الدروس العلمية المعدة من قبل المعلمين .
    أ ـ شرح متن قصير مع حفظه .
    ب ـ الأحكام المهمة التي يحتاجها الطالب مثل : ـ أحكام السفر ، أحكام المسح على
    الخفين ، آداب وأحكام البر ، المسائل المستجدة ، أو في علوم أخرى مثل التجويد
    وغيره .
    7 ـ دروس السير .
    قراءة كتب مختصرة مثل زاد المعاد ، الرحيق المختوم ، هذا الحبيب يا محب ، صور
    من حياة الصحابة والتابعين .
    8 ـ قراءة في كتاب .
    أ ـ مثل كتب الشيخ عبدا لرحمن السعدي ، كتاب شرح ثلاثة الأصول للشيخ ابن عثيمين
    ، الاختيارات للشيخ ابن عثيمين ، كتب الشيخ محمد إبراهيم الحمد .
    ب ـ وضع مكتبة متنقلة في الرحلات .
    9 ـ استماع شريط .
    ( جميع الأشرطة تكون مفسوحة من وزارة الإعلام ) أ ـ مسابقة على شريط .
    ب ـ إيجاد سلسلة من الأشرطة التي تخدم جوانب مختلفة ثم جعل منافسة بين الشباب
    الأكثر سماعا لها أو تلخيصها أو اختيار مقاطع منها .
    ( يركز على الأشرطة التي تعالج سلوكيات سلبية أو تعزز سلوكيات إيجابية ) .

    الرحلات الداخلية

    ( مخيمات ـ رحلة الخميس ـ وسط الأسبوع )
    1 ـ وقتها ومكانها .
    أ ـ اختيار الوقت والمكان المناسبين . ب ـ تجنب الأوقات غير المناسبة مثل أوقات
    الامتحانات ، والبرد الشديد والأماكن البعيدة والخطرة .
    2 ـ مدتها .
    أ ـ يوم كامل . ب ـ نصف يوم ( مع تجنب السهر ) . ج ـ المخيمات من يومين إلى
    أربعة أيام ( تجنبا للملل ) .
    3 ـ عددها في الأسبوع .
    ثلاث رحلات في الأسبوع .
    4 ـ تبادل الزيارات بين الحلق بعد التنسيق كما يلي : ـ أ ـ أن يزور المعلم
    الحلقات لوحده أو مع مساعده .
    ب ـ تكون الزيارة للحلقة كاملة مرة في الشهر ويتم اختيار الحلق المتوافقة مع
    مرحلة الطلاب وسنهم .
    5 ـ برامجها
    أ ـ يوضع جدول مناسب مسبق للرحلة ويلتزم به ويكون التقييم عليه .
    ب ـ يوضع شعار ذو قيم تربوية للرحلة والمخيم .
    6 ـ في حال وجود ضيف في الرحلة يحبذ مايلي .
    أ ـ إذا كان كبير سن من أولياء الأمور فيكون في استراحة قريبة حتى لا ينقطع من
    أعماله .
    ب ـ إذا كان زائرا وقريب لأحد الطلاب فيلحق مع الطلاب إذا كان بسنهم .

    الرحلات الخارجية

    1 ـ جهتها : ـ
    الأماكن المقدسة والسياحية والأثرية في مملكتنا الغالية .
    2 ـ مدتها : ـ
    لا تزيد عن عشرة أيام .
    3 ـ أوقاتها : ـ
    أ ـ نهاية الأسبوع .
    ب ـ رمضان .
    ج ـ الإجازات .
    4 ـ عددها في السنة وتوزيعها خلال العام : ـ لا تزيد عن خمس رحلات .
    5 ـ الاستضافات .
    حبذا عدم الاستضافات في الرحلات .
    6 ـ زيارة الأماكن والمعالم : ـ
    أ ـ الأماكن المقدسة ب ـ الأماكن الأثرية ج ـ الأماكن العلمية الحديثة ( وتكون
    معروفة ومسموح بزيارتها ) .
    9 ـ ضوابط ما قبل الرحلة : ـ
    أ ـ موافقة ولي الأمر ب ـ التنسيق مع المشرف ج ـ ميزانية الرحلة ( وتراعى ظروف
    الطلاب ) د ـ إحضار البطاقة الشخصية .

    الاجتماعات
    [size=16]
    1 ـ أولياء الأمور: ـ
    اجتماع سنوي وحبذا موافقته لتكريم الطلاب .
    2 ـ الجامعيين : ـ
    يجتمع بهم كل أسبوعين ويكون من خلاله استضافات تناسبهم .
    3 ـ المدرسين : ـ
    اجتماع شهري مع المشرف .
    4 ـ المرحلة الثانوية : ـ
    كل شهر مرة مع المعلم .


    هذه تجارب وأفكار أسأل الله أن ينفع بها من قرأها وطبقها ودل عليها غيره من
    الدعاة المصلحين المخلصين آمين يارب العالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 6:04 am